التخطي إلى المحتوى الرئيسي

عناصر تنمية التجارة الالكترونية في الشرق الأوسط


عناصر تنمية التجارة الالكترونية في الشرق الأوسط 

منذ تسعينات القرن الماضي تحولت شبكة الإنترنت إلى أحد الأدوات الربحية للعديد من المؤسسات والشركات التجارية الأمر الذي عزز ظهور مفهوم جديد من أنواع التجارة ألا وهو التجارة الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت وظهور مصطلحات مرتبطة به كالدفع الإلكتروني والتسوق الإلكتروني والشحن عبر الإنترنت حتى أصبحت تلك المفاهيم اليوم عبارة عن علم قائم بحد ذاته في علوم الاقتصاد والتجارة في العالم.

وتم عمل احصائيات توضح كيفية انتشار التجارة الالكترونية في العالم والوطن العربي حيث بلغ حجمها في العالم 3.5 تريليون دولار في عام 2003 ثم وصل الى 6.8 تريليون دولار في 2004 الذي يقدر ب 80% ولكن ليبقى 1% فقط في الوطن العربي مع دول اخرى.

ولكنها زادت بعد ذلك بشكل مطرد للغاية في السنوات الاخيرة حسب الاحصائيات حيث وصل الى 90 مليون مستهلك ومن المتوقع بلوغ حجم التجارة الالكترونية في الوطن العربي الى 15 مليار دولار في الاعوام القادمة، حيث حدثت هذه الطفرة بعد عام 2013 إذ كان المتعاملين مع هذه المواقع حوالي 15% ليصل حاليا الى 39% ومازال هذا المعدل في تزايد كبير.


ومن اكثر الدول العربية تسوقا عبر الإنترنت

1- دولة الإمارات العربية المتحدة :
تبين الإحصائيات أن سكان دولة الإمارات الذين يقارب عددهم العشرة ملايين نسمة، حوالي تسعين بالمائة منهم يستخدمون الإنترنت! وأكثر من ثلاثون بالمائة منهم يشترون عبر الإنترنت. استحوذت دولة الإمارات على 35% من إجمالي تجارة السلع والعملات خلال العام الماضي متصدرة المركز الأول في قائمة أكثر الأسواق نشاطاً في تجارة العملات، الأمر الذي يعكس التطور الكبير الذي شهده القطاع مدعوماً بالجهود التي بذلتها هيئة الأوراق المالية والسلع، التي قامت بتنظيم عمل القطاع من خلال إصدار التشريعات التي أسست لإطلاق منصة التداول الإلكترونية في بورصة دبي للذهب والسلع قبل عدة سنوات. وتعد الإمارات سباقة على مستوى العالم العربي في وضع التشريعات التي تنظم عمل تجارة السلع والعملات وتوفير منصة تداول تضاهي نظيراتها في الدول الكبرى ما أسهم في استمرار النمو في القطاع، خصوصاً خلال السنوت الخمس الماضية.

2- المملكة العربية السعودية :
تأتي المملكة العربية السعودية في المركز الثاني بعدد سكان يقدر بثمانية وعشرون مليون نسمة، ما يقارب الخمسون بالمائة منهم يستخدمون الإنترنت وما يقارب العشرة بالمائة يشترون عبر الإنترنت.

3- جمهورية مصر العربية :
في المرتبة الثالثة تأتي جمهورية مصر العربية الأكثر كثافة من حيث السكان عربيا بما يقارب التسعين مليون نسمة، أقل بقليل من نصفهم يستخدم الإنترنت وحوالي عشرة بالمائة منهم يشترون عبر الإنترنت.

4- دولة الكويت :

تأتي في المرتبة الرابعة دولة الكويت بعدد سكان يقدر بثلاثة ملايين وثلاثمائة ألف نسمة، حوالي تسعون بالمائة منهم من مستخدمي للإنترنت، وحوالي اربعين بالمائة منهم يشتري عبر الإنترنت.


و في الأونة الاخير اشتدة المنافسة في ما بين مواقع التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط  مما جعل المنافسين في هذا المجال يسلطون الضوء على عناصر التنمية لاعمالهم  والتي من اهمها طرق الدفع , خدمة العملاء و عمليات التسليم حسب نتائج آخر التقارير الصادرة عن مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية جارتنر.


أهم 3 عناصر حسب جارتنر  :

1. طرق الدفع :
 التركيز في الشرق الاوسط بعمليات التسوق عبر الانترنت في الشرق الاوسط  بواسطة الدفع عند الاستلام 
حسث احتلة نسبة 80 % من عمليات التسوق حيث انها تعتبر لدى العرب طريقة الدفع الاكثر امان مما جعل الشركات تضع هذا الخيار كخيار اساسي بالاضافة الى خيارات الدفع الرقمية و التعاون مع شركات تقديم خدمات الدفع مثل الباي بال
ومن خيارات الدفع الأخرى الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، ومحفظة الدفع عبر الهواتف المحمولة، وقسائم الشراء النقدية، وبطاقات الائتمان الافتراضية.

2.خدمة العملاء:
من أهم العناصر بعد طرق الدفع هي خدمة العملاء وتتمثل من خلال مراكز الاتصال والمساعدة الفورية عبر الانترنت و قدرة المستخدم على تتبع طلبات الشراء و الشحن مما يخفف قلق العملاء ويمنحهك نوع من الراحة في المعاملات الرقمية 
و خدمة الشحن المجاني و سياسة الارجاع الواضحة تعزز الولاء من قبل العميل وتشجعه في القيام بعمليات شرائية بمبالغ عالية وتكرار عمليات الشراء .


3. عمليات التسليم:
وهي تشكل التحدي الأول على مستوى المنطقة، فنظام عمليات التسليم غير موثوق في معظم الأحيان، فبعض المناطق لا تحظى بوجود أي نظام للعنونة. ويتفاقم مستوى تعقيد هذه المسألة في بلدان مثل المملكة العربية السعودية عدم إمكانية فتح النساء الأبواب أمام رجال التسليم، فضلاً عن عدم السماح للنساء بقيادة المركبات. لذا، يتعين على شركات تقديم خدمات التجارة الرقمية إما الاستثمار بدرجة كبيرة في عملية بناء شبكة خاصة بهم من الخدمات اللوجستية والقوى العاملة في مجال التسليم، أو إرساء شراكة مع إحدى كبرى شركات تقديم الخدمات اللوجستية التي تتمتع بقدرة عالية على تغطية كافة أنحاء المنطقة. كما ينبغي عليهم الأخذ بعين الاعتبار خيار الاستلام من داخل المتجر، الأمر الذي من شأنه الحد بعض الشيء من التحديات التي تواجه عمليات التسليم. وعلى رأس كل هذا، يجب على شركات تقديم الخدمات الأخذ بعين الاعتبار عروض الشحن المجانية، التي تحظى بشعبية كبيرة بين المستهلكين، كما أن لها أثر كبير على عمليات التحويل.


المصادر : التجارة_الالكترونية_في_الوطن_العربي/ar.wikipedia.org/wiki
موقع نيوتك  ، جارتنر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دورات حياة الإنسان حسب نظرية النضج

 دورات حياة الإنسان حسب نظرية  النضج تفترض نظرية  دورات حياة الإنسان حسب النضج  بأن الإنسان السوي يصل مع الوقت إلى مرحلة النضج النفسي والجسدي في شخصيته و إنه يبحث دائماً عن المواقف التي تظهر فيها درجة نضوجه وتحمله للمسؤولية. وحسب هذه النظرية فإن الشخصية تشمل على تصرفات الفرد من أقوال وأفعال وأحاسيس ومشاعر وتفكير سواء كان ذلك شعورياً أو لا شعورياً.  لذلك فإن تفهم الفرد لذاته ووعيه لها وزيادة معرفته بها يؤدي إلى تطور شخصيته ويؤثر على مستوى أدائه التنظيمي وحسب هذه النظرية أن الإنسان يتغير كل سبع سنوات تقريبا في الحالات الطبيعية للإنسان فيما لم يتم إجباره أو فرض نمط حياة معين عليه هي كالتالي: 0 - 6 سنوات : يرى الإنسان نفسه مركز الكون ، هو الإمبراطور و كل شيء موجود من أجله و رضاه و من ناحية جنسية لا يهتم لأحد فهو كالمنّاء، يكتفي بذاته .. 7 - 13 سنة : يخرج الإنسان من مركزية نفسه و يهتم بما حوله، يتسائل عن كل شيء، فضولي و يريد معرفة كل شيء و من ناحية جنسية يهتم بما حوله من بني جنسه فهو كالمثلي .. يصاحب فقط بني جنسه و لا يهتم بالجنس الآخر .. 14 - 20

الشركات تستعين بإنترنت الأشياء في 2016

64 % من الشركات تستعين بإنترنت الأشياء في 2016 تتنامى موجة الاستثمار في تقنيات ؤ لتصبح من التوجهات الرئيسية خلال العام 2016 بالنسبة لمعظم الصناعات، وفقاً لنتائج أحدث التوقعات الصادرة عن مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية  جارتنر . وقد تم إجراء هذه الدراسة عبر الإنترنت في شهر نوفمبر من العام 2015، وشملت أعضاء مجتمع جارتنر للبحوث، حيث تضمنت إجابات وآراء 465 خبيرا يعملون في مجال تقنية المعلومات والأعمال، وينتشرون ضمن 18 قطاعاً من الأعمال في كل من أمريكا الشمالية، وأوروبا، والشرق الأوسط، وآسيا المحيط الهادئ، وأمريكا اللاتينية. ورغم أن أقل من ثلث (29 بالمائة) المؤسسات التي شملتها الدراسة تستعين حالياً بتقنيات إنترنت الأشياء، هناك 14 بالمائة أخرى من المؤسسات تخطط لنشر وتنفيذ تقنيات إنترنت الأشياء خلال الأشهر الـعام القادم .. في ظل تخطيط 21 بالمائة من المؤسسات إلى تطبيق هذه التقنيات بعد مضي العام 2016. وبعبارةٍ أخرى، سينمو عدد المؤسسات التي تتبنى تقنيات إنترنت الأشياء بنسبة 50 بالمائة خلال العام 2016، لتصل إلى 43 بالمائة من إجمالي المؤسسات. بالإجمال، تعتزم غالبية المؤسسات

الصراع بين نوكيا و أبل

الصراع بين نوكيا و أبل بعد عودت شركة نوكيا إلى عالم صناعة الهواتف الذكية بعد غياب طويل بدأت الشركة الفنلندية "نوكيا" في "حرب" قضائية ضد آبل على خلفية اتهامات للشركة الأمريكية بخرق براءات الاختراع الخاصة بنوكيا، وهو ما ينبئ بأن العام القادم سيكون حافلا بالمواجهات. وبعد ما شهدنا خلال سنوات فصول المواجهة القضائية الشهيرة بين سامسونغ وآبل ها نحن على أبواب متابعة "حرب" قضائية جديدة بين عملاقي العالم الرقم، حيث أشارت وسائل إعلام مختلفة أن شركة نوكيا رفعت دعوى قضائية ضد منافستها آبل وذلك في المحاكم الأمريكية والأوروبية وبالضبط في المحاكم الألمانية فإن المحرك الأساسي لهذه الدعاوى القضائية يبقى هو موضوع براءات الاختراع، حيث تتهم نوكيا الغائبة عن الساحة منذ سنوات غريمتها آبل بانتهاك براءات الاختراع الخاصة بها في هواتف آيفون، وتقول نوكيا أن الأمر يتعلق بـ 32 براءاة اختراع استخدمتها آبل بشكل غير قانوني ومن دون ترخيص منها. وتتعلق براءات الاختراع هاته بالأساس بتكنولوجيا الشاشات والشرائح الإلكترونية وترميز الفيديو والبرمجيات، في انتهاك للاتفاقية التي